معلومات عامه

كيف اعرف كارت الشاشة المناسب لجهازك

كارت الشاشة

تعد بطاقة الرسومات أو كارت الشاشة من أهم الأجزاء الذي يبحث عنها أي لاعب لأنها توفر لها إمكانية تشغيل أي لعبة على جهازه وهذا في حالة أن تكون متطورة وقوية، ولكن لا يجب أن تهتم بشراء كرت الشاشة في الكمبيوتر وتهمل معرفة مدى توافقه مع الجهاز والقطع التي تمتلكها.

لقد تم تصنيع وحدة معالجة خاصة ببطاقة الرسوم والتي تقوم بالعمل مع أي لوحة أم، وهذا ما ساعد في تسهيل الأمر على المستخدمين، ومع ذلك تحتاج لتتعرف على مدى مناسبة كرت شاشة كمبيوتر العاب لجهازك، لهذا تابع معنا.

كيف اعرف كارت الشاشة المناسب لجهازك

عليك فهم خواص كروت الشاشة وانواعها قبل أن تقتني بطاقة رسومات لجهازك، ويجب أن تتعرف على عدة أمور هامة سوف نذكرها لك حتى تتمكن من اختيار كرت الشاشة في الكمبيوتر المناسب لك:

فتحة PCIe x16

  • أحدثت تلك التقنية نقلة كبيرة في طريقة اتصال اللوحة الرئيسية مع كرت شاشة للالعاب حيث أنها سمحت لأغلب البطاقات بالتواصل دون عوائق مع اللوحة الأم، ومن هنا تكون فهمت استخدامها فهي الفتحة المسؤولة عن توصيل كرت شاشة كمبيوتر بجهازك.
  • إن PCIe x16 يتوفر بها العديد من اللواحق والتي يتم ترقيمها، حيث أنه يمكن ل PCIe 3.0 أن تعمل مع PCIe 1.0 أو العكس، ومع ذلك إذا حاولت أن تقوم بتشغيل معالج GPU أحدث مع بطاقة قديمة فسوف تواجه بعض العقبات.
  • تحدث تلك المشاكل بسبب النطاق الترددي والذي لا يتمكن من التوافق معها، وإن كان كرت شاشة منفصل هو الأحدث فيمكن للنطاق الترددي أن لا يتمكن من الوصول لكل إمكانياته.

التأكد من وجود مساحة لوحدة المعالجة الخاصة ببطاقة الرسوم الحديثة

يغفل العديد من الأفراد عن تلك النقطة على الرغم من أنها تعد هامة بشكل كبير، ولهذا عليك قبل أن تذهب لاقتناء كرت شاشة كمبيوتر مكتبي أن ترى إذا ما كان يتوفر بجهازك مساحة له أم لا، وخاصة أن وحدة معالجة كرت الشاشة تعد كبيرة نسبيًا.

إن الشركات التي تعمل على تصنيع كرت شاشة جيجا توضح لك أثناء البيع الأبعاد الخاصة بكل بطاقة حتى تختار المناسب مع جهازك، ويقوم البعض بمعرفة قياس حجم البطاقة من خلال شريط القياس وهذا إذا لم يتمكنوا من معرفتها بأي طريقة أخرى وعليك فصل الكهرباء عن الجهاز عند القيام بهذا الإجراء.

إذا قمت بشراء كارت الشاشة في الكمبيوتر ووجدت أنه لا يتوافق مع جهازك فأسرع باستبداله ولا تحاول وضعه حتى لا يتأثر جهازك بشكل سلبي، حيث أن نتيجة للوضع الخاطئ له سوف يواجه جهازك مشكلات متعددة ولن يعمل بكفاءة ويمكن أن يتعطل بسبب ذلك.

وحدة إمداد الطاقة (PSU)

  • ببعض الأحيان لا يتوافق كرت شاشة قيمنق مع الـ PSU الموجودة لديك مما يجعلها غير قادرة على العمل معها، ولهذا عليك الانتباه لهذا الأمر قبل شراء كرت شاشة.
  • إذا كان متوفر في جهازك مكان توصيل لـ PCIe x16 ولم تكن لديك مساحة لها، فهنا يمكن أن تقوم بتحديث جهازك لتوفير مساحة له وهذا لا يكلفك الكثير.
  • إن وحدة معالجة كرت شاشة كمبيوتر العاب هي التي تحدد لك ما تحتاج، وبناءًا عليها تختار جهاز يدعم ال ٦ سنون أو ثمانية، ولا تنس أنها تحدد الحجم الخاص بموصل الطاقة بناءًا على مستوى الطاقة التي تحتاجه، فإذا كان كبير يتم اختيار موصل بحجم مناسب.
  • عند النظر إلى RTX 3080 سوف نجد أنه يحتاج إلى 3 موصلات وكل منهم يتوفر به ثمانِ سنون، ويوجد بعض الأنواع لا تحتاج إلى موصل نهائيًا مثل GTX 1050 Ti.

توافق كارت الشاشة منفصل مع مكونات الكمبيوتر

لا ينبغي أن يتم شراء كرت الشاشة في الكمبيوتر أقوى من بقية أجزاء الحاسوب، لأن هذا بالتأكيد سوف يعرض كرت شاشة بي سي إلى تضييق وعدم القدرة على التوافق مع بقية المكونات.

لن تستطيع أن تنتفع من كافة إمكانيات كرت شاشة قيمنق في تلك الحالة، كما سيكون ثقيلًا على جهازك وسوف تلاحظ ذلك عند التعامل معه، ولهذا لا تترك قطع جهازك قديمة دون تحديث إذا أردت ترقية كرت شاشة لابتوب خارجي أو للكمبيوتر.

في الغالب تكون وحدة المعالجة هي أساس عدم التوافق، لأنها مركز أساسي في الجهاز مثل كرت شاشة خارجي للكمبيوتر، وببعض الأحيان سوف تجد أن سبب المشكلة هو الذاكرة Ram، أو القرص الثابت.

منافذ العرض (موصلات NVIDIA GeForce RTX 2080)

إن NVIDIA GeForce RTX 2080 تم تصميمها بحيث يكون بها أكثر من موصل مثل USB 3.0, DisplayPort, HDMI، حيث أن منافذ الشاشة تعد ضمن المشكلات التي يمكن أن تواجهك بعد شراء كرت شاشة قوي ولهذا يفضل اقتناء وحدة معالجة كرت الشاشة التي تدعم الثلاث موصلات الذين تم ذكرهم في الأعلى.

لا تعد هذه المشكلة كبيرة لأنه يمكن حلها بسهولة من خلال اقتناء محول، ومع ذلك فلقد تم الإبلاغ عن وجود بعض المشاكل عند استخدامه.

إلى هنا نكون قد وصلنا لختام مقالنا حول الطريقة المثلى لمعرفة مدى توافق كارت الشاشة في الكمبيوتر مع القطع الأخرى، ووضحنا لكم بعض الأمور التي عليكم الانتباه لها حتى يعمل كرت شاشة خارجي بشكل جيد وتستطيع الاستفادة من كافة الإمكانيات الموجودة به.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *