معلومات عامه

مكونات صندوق الحاسوب

أصبح جهاز الكمبيوتر من الأمور الأساسية في الحياة فلن تجد حولك أي مجال إلا ويعتمد عليه بشكل ما، ويعد صندوق الحاسوب أهم الأجزاء التي يجب أن تختارها، ولهذا سنصحبكم في رحلة قصيرة للتعرف على صندوق جهاز الكمبيوتر.

تعريف صندوق الحاسوب

يعتبر صندوق الحاسوب من المكونات الأساسية لجهاز الحاسب فهو صندوق مصنع من مادة الألومنيوم أو الحديد، وتكمن أهمية صندوق الحاسب في تثبيت وتجميع أجزاء الحاسب به مثل اللوحة الأم والمعالج وغيرهم كما سنتناول بالتفصيل.

ما هي مكونات صندوق الحاسب

عندما تود الحصول على حاسوب عليك أولًا معرفة مكوناته، كما يجب أن تتعرف على كافة أجزاء الصندوق الخاص به، وذلك لتكون قادر على اختيار ما تحتاج إليه وحتى تكون قادر على التعامل معه، من المكونات الموجودة داخل صندوق الحاسب ما يلي:

اللوحة الأم MOTHERBOARD

يمكن تعريفها بشكل مبسط على أنها لوحة يوجد بها عدد من الدوائر الكهربية الأساسية اللازمة لتشغيل الجهاز.

وتعتبر اللوحة الأم المسؤولة عن كافة القطع الأخرى، وبها يحدث توافق وتواصل بين جميع قطع جهازك.

كما يوجد بها المراوح والمكثفات وكابلات الطاقة، ويتم توصيل بها قطع عديدة مثل المعالج والذاكرة Ram، وبطاقة الرسوم وكرت الصوت، سواء يتم الاتصال بينهم بطريقة مباشرة أو من خلال بعض الكابلات التي توصل بها.

المعالج (وحدة المعالجة المركزية CPU)

  • يصف الخبراء المعالج بعقل الحاسوب وهو جزء مهم في صندوق الكمبيوتر.
  • ويتكون من دائرة كاملة ويعمل على إنهاء أي عملية حسابية مهما كانت صعبة أو معقدة، كما يقوم بتنفيذ كافة التوجيهات المقدمة من جهاز الكمبيوتر.
  • إن سرعة المعالج يتم تحديدها بناءًا على العمليات التي يستطيع إنهائها خلال الثانية الواحدة، حيث أنه يمكنه إنهاء مليون مهمة خلال الثانية MIPS، أو MFLOPS، ويتم قياس السرعة الخاصة به “جيجاهيرتز”.
  • المعالج يعد جزء هام في صندوق كمبيوتر العاب أو عمل، وإن اقتناء معالج قوي يساعدك على تحميل الألعاب الثقيلة والتي تحتاج معالج شديد لتشغيلها.
  • توجد العديد من الشركات المصنعة للمعالج المخصص للكمبيوتر المكتبي أو المحمول مثل Intel وAMD، ويجب عليك عند شراء المعالج أن تتأكد من وجود مبرد به وذلك بسبب سرعة ارتفاع الحرارة الخاصة به.

محرك القرص الصلب (HDD)

يعتبر أهم مكونات صندوق pc وهو المسؤول عن تخزين المعلومات على جهاز الحاسوب الخاص بك، فيقوم بتخزين أي معلومة أو برنامج بشكل دائم، فمثلًا إذا قمت بتحميل لعبة أو مسلسل إلى جهازك فسوف يتم حفظه على القرص الصلب بشكل تلقائي.

بالطبع تختلف السعة الخاصة بكل قرص عن غيره، والمقصود بها هنا هي المساحة الخاصة به والتي يمكنك تخزين بها عدد بيانات محدد، وفي عالم الكمبيوتر نعبر عن المساحة بكل من TB، GB، حيث توجد أقراص تصل مساحتها إلى 320 GB، والبعض الآخر يمكن أن يصل حتى 8 TB.

كلما زادت المساحة كان أفضل لأن هذا يعطيك مجالًا واسعًا تستطيع فيه تخزين ما تريد حاليًا وفي المستقبل دون أي عوائق، حيث أن الكثيرين يضطرون إلى تغيير القرص الصلب الموجود بجهازهم بسبب امتلائه وعدم قدرته على استيعاب أي بيانات جديدة.

عليك الانتباه بأن تقوم بعمل نسخ احتياطي لكافة المعلومات الهامة سواء بالسحابة أو على قرص DVD وذلك لأن القرص الصلب جهاز ويمكن أن يتعطل ويفقد كافة ما لديه من بيانات.

يتوفر أيضًا محرك SSD وهو قرص صلب ولكنه يتميز عن الـ HHD في حجمه الصغير، وتقدر مساحة التخزين به من 60GB وحتى 1TB ، وتتميز كذلك بسرعتها العالية وهذا بالطبع يجعل سعرها مرتفع عن الأقراص الأخرى.

الرامات ” الذاكرة العشوائية في الهواتف والحواسيب

عند شرائك للكمبيوتر لا تسأل عن سعر صندوق الكمبيوتر أولًا بل اختار الصندوق المناسب والجيد، وعليك التأكد من أنه يمتلك ذاكرة Ram المميزة والتي تقوم بتخزين كافة البرامج والتطبيقات التي تنفذها، أو أي معلومات يتم معالجتها بجهازك.

إن ذاكرة Ram تقوم بحفظ المعلومات الموجودة بها طوال فترة العمل على الجهاز وبمجرد إنهاء التشغيل تتخلص منها، ويرمز للسعة الخاصة بها الجيجابايت GB، وتعتبر من أهم مكونات صندوق الكمبيوتر والتي تساعده على العمل بكفاءة أعلى.

إن وجود أكثر من ذاكرة وصول عشوائي يعمل على تسهيل العمل على الجهاز ويكون الأداء رائع ومرضى للفرد بشكل كبير وخاصة عند لعب الألعاب، وإذا كان جهازك يعتمد على ويندوز 10 فهنا تحتاج إلى ذاكرة لا تقل مساحتها عن 4 GB.

بطاقة الرسومات

تعتبر أهم قطع صندوق الحاسوب المكتبي أو المحمول حيث أنها تكون مسؤولة عن طريقة عرض الصور على شاشة جهازك ومدى وضوحها، وتأتي بأكثر من شكل فيمكن أن تكون منفصلة عن اللوحة الأم ويتم تركيبها بها.

تأتي أيضًا مدمجة وتكون جزء من المذربورد ولا تنفصل عنها، ويستخدم هذا النوع إذا كنت تقوم بتصفح الإنترنت فقط على جهازك، ولكن إذا كنت تتوسع بشكل أكبر في استخدام جهازك سواء للعب أو للعمل فيفضل اقتناء البطاقة المنفصلة.

مزود الطاقة

لا تحاول اقتناء صندوق الحاسوب الرخيص وذلك لأن مكوناته ستكون أقل كفاءة، كما أنك تحتاج إلى مزود طاقة قوي حتى يحافظ على أمان جهازك وتمرير الطاقة له بشكل منظم، حيث أن قوة مزود الطاقة متغيرة.

يتم التعبير عن قوة الطاقة الكهربائية بالواط ويرمز له W ويجب التأكد من أن مصدر الطاقة ذاته يستطيع إمداد جهازك بما يحتاج إليه، إن مزود الطاقة الغير جيد سوف يتعطل بشكل سريع ويمكن أن يتسبب في أضرار بجهازك.

بطاقة الصوت Sound card

بطاقة الصوت تعتبر ضمن الأجزاء الموجودة في صندوق الكمبيوتر وهي تعمل على تحسين الصوت الذي يخرج من الجهاز، حيث تقوم بالتعرف على الإشارات وترجمتها ومعالجتها لتخرج لنا في هيئة أصوات نقية كما نسمعها.

المروحة Computer fan

تعتبر المروحة من الأجزاء الضرورية في صندوق الكمبيوتر، حيث أنها تعمل على تقليل درجة الحرارة في جهاز الكمبيوتر من خلال طرد الهواء الساخن، واستبداله بهواء بارد.

بطاقة الشبكة

تتعدد أسماء تلك البطاقة مثل Network interface controller أو network adapter، ولكن الاسم الأكثر استخدامًا هو Network interface controller NIC، وهي من أهم قطع الحاسوب والمسؤولية عن اتصال الجهاز بشبكة الإنترنت.

فإذا صادفت صندوق حاسوب للبيع فحاول التأكد من احتوائه على بطاقة الشبكة، ويفضل الشراء من متجر صندوق الكمبيوتر الذي يكون موثوقًا ومخصص للأجهزة الإلكترونية.

وحدات التخزين

غالبًا لن تستطيع أن تعتمد فقط على وحدة التخزين الأساسية لجهازك وستضطر إلى الاعتماد على طرق خارجية للتخزين كالتالي:

  1. أجهزة خارجية للتخزين ويمكنك وضع عليها ما تشاء من البيانات وحفظها خارج الجهاز، وعند الحاجة إليها كل ما عليك هو أن توصلها بجهازك.
  2. الأجهزة الضوئية للتخزين ويطلق عليها CD, DVD.
  3. أجهزة الفلاش أو الـ USB وهي سهلة الاستخدام وحجمها صغير.

وحدة التغذية (PSU‏)

يعد هو الجزء المسؤول عن طريقة توزيع الطاقة إلى كافة قطع الكمبيوتر، ولهذا يتكون من محولات طاقة ومقاومات والترانزستورات، ولا تنس اختيار حامل صندوق الكمبيوتر بحكمة بحيث يكون متناسب معه.

لقد تعرفنا من خلال المقال على مكونات صندوق الحاسوب الهامة والتي لا يمكنه العمل بدونها، وعليك معرفة أن كل قطعة في صندوق الكمبيوتر تؤثر على عمل القطعة الأخرى ولهذا يجب الاهتمام باختيار قطع جيدة ومتوافقة سويًا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *