معلومات عامه

كيف ابحث عن سرعة المعالج وذاكرة الوصول العشوائية

ذاكرة الوصول العشوائية

إن ذاكرة الوصول العشوائية تعتبر مكون هام لا يجب الإغفال عنه، حيث أن الكثيرين يذهبون لاقتناء معالج قوي وبعد ذلك يشتكون من عدم سرعة جهازهم، ولا يعلموا أن المؤثر الأولي في تلك العملية هي الرامات في الكمبيوتر.

أصبح الكمبيوتر جهاز أساسي لإنهاء الكثير من التعاملات، وعند اللجوء إلى تركيب رامات الكمبيوتر يجب انتقاء رامات الكمبيوتر ذات السعة الجيدة حيث أنها هي المسؤولة عن سرعة جهازك، فإذا كانت سعتها قليلة فهذا يترك أثرًا مباشرًا على كافة التطبيقات لديك ولا تقوم بالتحميل بشكل سريع.

لهذا تابعوا معنا لنعرض لكم طرق معرفة حجم الرام في الكمبيوتر وسعتها، فيما يلي.

لوحة التحكم Windows Control Panel

يمكنك معرفة معلومات عن رامات الكمبيوتر عبر لوحة التحكم الخاصة بجهازك، فكل ما عليك هو أن تضغط على كلمة بحث في الويندوز ثم تقوم بإدخال اسم الذاكرة، وقم بالنقر على التعرف على معلومات الرامات والمعالج، وسيتم عرض بعد ذلك كافة البيانات التي تحتاجها حول رامات جهاز الكمبيوتر وكذلك المعالج.

إدارة المهام

يمكنك التحقق من ذاكرة الوصول العشوائية ومدى سرعتها عندما تقوم بالنقر على Ctrl + Alt + Delete في نفس الوقت، حيث أنه سيتم فتح صفحة يكون موجود بها بيانات رام الكمبيوتر لديك.

خصائص هذا الكمبيوتر

تتم هذه الخطوة بشكل بسيط فقط قم بالنقر على Win + E، ثم يجب أن تنقر على أيقونة الحاسوب الخاص بك، ثم قم باختيار خصائص الجهاز وبذلك ستظهر لك المعلومات التي تريدها عن الذاكرة ram.

CPU-Z

يلجأ البعض في استخدام هذا البرنامج عندما تفشل الطرق السابقة، ويجب عليك أن تقوم بتحميل الإصدار الأخير من هذا البرنامج حتى يعمل بكفاءة عالية، ولا تحتاج إلى أي رسوم حتى تقوم باستخدامه، فبمجرد أن تقوم بفتحه سوف تجد أنه يعرض لك كافة أجزاء الجهاز فقم بالنقر على الجزء الذي تريد معرفة بيانات حوله.

إذا أردت تحسين رامات الكمبيوتر لديك فعليك اختيار احدث رامات الكمبيوتر المتاحة في الأسواق والتي تتناسب مع جهازك، ولهذا من الضروري معرفة مقدار رامات جهازك الحالي، وفي أي طريقة سوف تستخدمها سوف تجد رقمين في بيانات الرام، ويجب أن تكون على معرفة بأن الرقم الأكبر هو مساحة ذاكرتك الأساسية، وأما الأصغر فهو يعبر عن المساحة التي يتم استغلالها من الرامات.

ذاكرة RAM

تتشابه ذاكرة الرام مع ذاكرة الأسماك في عدم احتفاظها بالمعلومات لفترة طويلة، حيث أن الرامات تفقد كل البيانات التي تعطيها لها بمجرد انفصالها عن مصدر الطاقة، ولكن على الرغم من ذلك فهي تساعدك أثناء العمل على الجهاز في الوصول إلى ما تريد من برامج أو معلومات بشكل بسيط وسهل.

استخدامات الذاكرة RAM ذاكرة الوصول العشوائية

يتساءل البعض عن رامات الحاسوب وكيف أن لها أهمية على الرغم من عدم احتفاظها بالبيانات، وإجابة هذا السؤال سوف تضح بمجرد التعرف على استخداماتها فيما يلي:

  • تقوم رامات الحاسوب بإنهاء كافة الأوامر التي تعطيها لها بشكل سريع مقارنة مع الذاكرة الدائمة.
  • يمكنك أن تصل إلى أي تطبيق قمت بفتحة بشكل أسرع من قبل لأنك عندما تقوم بفتحه في المرة الأولى يتم استدعاءه من الذاكرة الدائمة إلى الـ RAM، وبهذا فهي توفر لك الوقت والجهد.
  • تعتبر الرامات هي الجزء المسؤول عن سرعة الجهاز فكلما كانت سعتها أكبر كانت نسبة سرعتها في معالجة البيانات أسرع، ولهذا فإن رامات الكمبيوتر 16 جيجا أفضل من رام 8 جيجا للكمبيوتر، والأخيرة تعد أفضل من رام 4 جيجا للكمبيوتر وهكذا.
  • تعد من أهم مميزات ذاكرة الوصول العشوائي أنها تضمن لك سرعة جهازك عندما تقوم بتحميل ألعاب ثقيلة عليه، كما أنها تسمح لك بتشغيل العديد من التطبيقات المختلفة في نفس الوقت.
  • تساعد في الحفاظ على بطارية جهازك من التلف بسبب الاستهلاك المثالي لها.

الفرق بين ذاكرة الوصول العشوائية وذاكرة القراءة فقط

توجد العديد من الفروق بين كلًا من رامات الجهاز والروم أو ذاكرة القراءة وهذا ما سنقوم بتوضيحه فيما يلي:

ذاكرة الوصول العشوائية

تعد نوع مميز من أنواع الذاكرة حيث أنها تكون كعامل مساعد لك في جهازك، فتعطيها الأمر وتبدأ هي في تنفيذه بسرعة ودقة كما تقوم بالاحتفاظ بكافة البيانات التي تقوم بتعديلها على الجهاز بشكل مؤقت، حيث أنك بمجرد أن تفصل جهازك فسوف تقوم هي بالتخلص من كافة البيانات التي كانت عليها وذلك لتستعد لأي بيانات جديدة، وهذا ما يجعلها سريعة.

الأمر أشبه بالإنسان الذي يحاول دائمًا تصفية ذهنه حتى يستطيع التفكير الجيد والعميق، وهذا ما تقوم به الرامات، والجدير بالذكر أن هذا النوع يعد ذاكرة خارجية يمكن تحديثها أو تغييرها.

ذاكرة القراءة فقط Rom

تعتبر تلك الذاكرة هامة جدًا حتى يستطيع الحاسوب العمل حيث أنها تقوم بالاحتفاظ بكافة البرامج الأساسية لجهازك، ولا تفقد هذه الذاكرة أي نوع من المعلومات التي تقوم بحفظها عليه، ولهذا فيطلق عليها ذاكرة دائمة وهنا يكمن الاختلاف بينها وبين الـRam ويحتوي هذا النوع على بطارية قوية تساعده على العمل الدائم، وهي تكون مثبتة في اللوحة الأساسية ولا يمكن التخلص منها.

لقد تعرفنا من خلال المقال على رامات الكمبيوتر والتي تعتبر من أهم مكوناته، ووضحنا الفرق بينها وبين ذاكرة القراءة فقط، ولهذا إذا أردت أن تقوم بتسريع جهازك عليك زيادة رامات الكمبيوتر وهذا يتم بشكل بسيط وسلس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *