معلومات عامه

أنواع صندوق الحاسوب

أنواع صندوق الحاسوب

أنواع صندوق الحاسوب كثيرة، إذا أردت شراء صندوق الكمبيوتر فيجب عليك أن تتعرف على أنواعه بشكل مفصل حتى تتمكن من اختيار المناسب لك، حيث أنه يعد من أهم الأجزاء التي ستحتاج إليها في جهازك بشكل عام، لهذا إذا كنت من محبي الأجهزة الإلكترونية وتريد معرفة المزيد تابع معنا مقال اليوم لتتعرف على صندوق كمبيوتر العاب قوي.

تعريف صندوق الكمبيوتر

يعتبر صندوق الحاسوب جزء من جهاز الكمبيوتر ويتوفر في أشكال وأحجام متنوعة، ويوجد بداخله الكثير من الأجزاء الداخلية الهامة والرئيسية للكمبيوتر والتي لا يمكنه العمل بدونها.

يوجد منه نوع أفقي أو رأسي وتختلف المواد المصنع منها تبعًا للسعر والشركة المصنعة، فتجده تارة مصنوع من مادة الألومنيوم أو الحديد وبعض الأحيان يصنع من قطع البلاستيك المقوى.

كل ما ذكرنا سابقًا هو مجرد تنوع خارجي فقط لا يترك أثر سلبي على جودة الجهاز، ولكن ببعض الحالات يكون هناك اختلافات في أجزاء الصندوق من الداخل وهي ما تؤدي إلى اختلافات جوهرية في أداء الجهاز.

فيمكن أن نجد مكونات صندوق الكمبيوتر عالية الجودة مثل مداخل ومخارج الجهاز، أو تكون مساحة الجهاز أكبر، فهذا كله يؤثر بشكل مباشر على جهازك، ولا تنس أنه كلما استخدمت جهازك قلت كفائته، ومن أشهر الشركات في صناعة صندوق PC التالي ATX، وشركة BTX.

أنواع صندوق الحاسوب

تتعدد أنواع صندوق الكمبيوتر ولهذا عندما تريد شراءه لا تبحث فقط عن سعر صندوق الكمبيوتر الجيد ولكن عليك أن تختار المواصفات المناسبة له، وانتبه إلى مكان شراء الصندوق، فقم بشراء من متجر صندوق الكمبيوتر المرخص والذي يتيح لك استرجاع المنتج إذا لم يكن بالكفاءة المطلوبة.
الآن سنصحبك في نبذة بسيطة عن أشهر أنواع صندوق جهاز الكمبيوتر كالتالي:

(SFF (Small For Factor

  • يمكنك استخدام هذا الجهاز إذا كنت لا تمتلك مساحة كافية، حيث أنه أصغر صندوق حاسوب تم صناعته، واللوحة الأم فيه تكون من طراز Mini ITX.
  • اللوحة الأم بهذا النوع تتيح لك استخدام 2 SSD ويمكنها أن تتحمل حتى 4 SSD، وبالطبع فهي لا تعمل مع Bays 5.25 Mostly.
  • خلال عام 2017 أصبح هذا النوع لا يعمل مع كافة الأقراص الصلبة HDD، حيث أن حجمها يكون ضخم مع سرعة بسيطة.
  • يمكنك وضع بها كارت شاشة فقط ويكون من طراز 2 Slots، ولهذا لا تقم بوضع فيها كارت طراز 3 Slots.
  • قبل أن تشتري الجهاز تأكد من وجود مروحة به، لأنه من الممكن أن لا تجدها ببعض الأجهزة من هذا النوع، وبالطبع هذا النوع يتناسب مع حامل صندوق الكمبيوتر الصغير.

Mini Tower

  • ننتقل هنا إلى صندوق مختلف قليلًا عن السابق، حيث أنه طويل ورفيع، فعندما تقيس عرضه ستلاحظ أنه لم يتعدى ال 40 سم، ويعمل هذا النوع مع لوحة من طراز Micro Atx والتي يُرمز لها بحرف ال H.
  • إن هذا النوع يعمل مع SSD ببعض الأوقات فقط، ويمكنك وضع به ما يقرب من أربعة أقراص صلبة، كما يتحمل من 1 وحتى 2 5.25 Bays.
  • يتوفر في هذا النوع من صندوق الكمبيوتر مراوح حتى تساعد في تبريد الجهاز، فيمكن أن تجد به اثنين أو واحدة فقط.
  • يعتقد البعض أن هذا النوع أغلى من نوع SFF، ولكن هذا خاطئ حيث أن Mini Tower يعتبر صندوق كمبيوتر رخيص بالنسبة لصندوق SFF وذلك بسبب أنك تحتاج لشراء مكونات صندوق الحاسوب الصغيرة والتي تُكلفك أكثر من غيرها.

Mid Tower

  • يعتبر هذا النوع متوسط الحجم ويبلغ طوله حوالي 55 سم، وهو يتحمل من 3 وحتى 5 Bays، كما يعمل مع 2 وحتى 5 SSD ويتعدى هذا ببعض الأحيان.
    تقوم بعض الشركات بإدخال تغييرات على هذا النوع مثل أن تضع ال SSD بالخلفية الخاصة باللوحة المركزية، ويمكن أن تجده مثبت على المزود الخاص بالطاقة، وبالطبع تتميز هذه الشركات بالإبداع عن غيرها.
  • عند النظر إلى الأقراص الصلبة سوف نجد أنه يتحمل ما بين 4 أو 10 منهم، كما يوجد به نفس العدد من المراوح، ويتيح لك أن تضع به أنظمة التبريد المائية.
  • يقوم هذا النوع بالعمل مع لوحة رئيسية من طراز ATX، ويتوفر به ٢ كارت شاشة وعليك أن تتأكد من مواصفات الكارت قبل الحصول عليه.

Full Tower

  • يمكن القول أن صندوق الكمبيوتر هذا هو أطول ما يمكنك الحصول عليه، بطول حوالي 70 سم، ويتحمل 4 وحتى 5 Bays، كما تتمكن أن تضع به ما يقرب من 10 قرص صلب، و10 SSD وهو يعمل مع جميع أنواع اللوحة الرئيسية مثل، Atx، E، ATX XL ATX.
  • يوجد به أكثر من ثلاث كروت خاصة بالشاشة، ويوفر لك إمكانية استخدام أنظمة التبريد المائية، كما تستطيع أن تضع عليه سيرفر معين.
  • يتميز صندوق الكمبيوتر Full Tower بأنه يتوفر به الكثير من الإمكانيات مما يجعله مناسب لفئات متعددة، ولهذا إذا وجدت عرض صندوق كمبيوتر للبيع يجب عليك تفحص إمكانياته جيدًا ومعرفة إذا كانت مناسبة لما تحتاج أم لا، وقم بالنظر إلى أماكن التهوية به أيضًا.

إلى هنا نكون وصلنا لختام مقالنا حول أنواع صندوق الحاسوب وما مميزات كل نوع، فنحن عرضنا لك أشهر الأنواع وعليك تحديد النوع الذي تريد بناءًا على ما تحتاج، والنظر إلى السعر الذي وضعته لشراء الصندوق.

اترك تعليقاً