معلومات عامه

ما هي ذاكرة الوصول العشوائي

ذاكرة الوصول العشوائي

هل تساءلت يومًا حول مفهوم ذاكرة الوصول العشوائي والتي تعد قطعة أساسية من مكونات أي جهاز كمبيوتر، فإذا أردت تركيب رامات الكمبيوتر لديك فهنا عليك أن تعرف ما هي استخداماتها حتى تستطيع اقتناء أفضل نوع يكون مناسب لما تحتاج إليه.

يمكن تعريف رامات الكمبيوتر على أنها قطعة توجد في الجهاز تكون مسؤولة عن عملية التخزين القصيرة، حيث أنها تحتفظ لك بالبيانات التي تعمل عليها خلال تلك اللحظة ولكن بمجرد أن تفصل الطاقة عن جهازك فهنا سوف يتم محو كافة المعلومات التي أدخلتها للجهاز، ولهذا ينصح خبراء الكمبيوتر دائمًا بضرورة نقل البيانات الهامة إلى الذاكرة الدائمة، وذلك لضمان حفظها.

تتميز الرامات في الكمبيوتر بأنها لديها قدرة على معالجة المعلومات ثم عرضها بشكل سريع ومبسط على عكس الذاكرة الدائمة، كما أنها تسمح لك بالتعامل مع برامج متعددة في نفس الوقت دون حدوث أي خلل أو بطيء في الجهاز.

وظيفة ذاكرة الوصول العشوائي

  • إن الذاكرة العشوائية أو رامات جهاز الكمبيوتر لها وظائف متنوعة يحتاج إليها الفرد الذي يستخدم جهاز الحاسوب، وسوف نوضحها لكم في النقاط التالية:
    يمكنك اعتبار رام الكمبيوتر أداة مساعدة لك في العمل على الحاسوب، حيث أنها توفر لك المعلومات التي تريدها بشكل أسرع من غيرها، وتعد هي همزة الوصل بين الذاكرة الدائمة وبين جهازك.
  • عندما تقوم بإغلاق برنامج ما بعد استدعائه من الذاكرة الدائمة إلى ذاكرة الرام سوف تلاحظ أنه يتم فتحه بشكل سريع، وهذا لأنها تقوم بحفظ كافة البيانات التي تعمل عليها في جهازك ما دام قيد التشغيل.
  • يمكنك أن تعمل على العديد من البرامج خلال الوقت ذاته وهذا يعد من الأمور الهامة لأي شخص يحتاج الكمبيوتر في العمل، وخاصة أنه يكون مضطرًا إلى فتح تطبيقات مختلفة حتى يقوم بإنهاء بعض المعاملات.
  • تعد وظيفة الذاكرة ram في جهازك هي حفظ البيانات الحالية ولهذا إذا كنت تقوم بعمل تعديلات على ملف معين فعليك تفعيل الحفظ التلقائي لكل خطوة أو أن تقوم بذلك يدويًا حتى تتأكد من عدم ضياع مجهودك.
  • يقوم بعض الأفراد بشراء احدث رامات الكمبيوتر رغبة منهم في تحسين رامات الكمبيوتر والتي تساعدهم بشكل كبير في إنهاء أكبر عدد من المهام خلال وقت قصير، ولهذا كلما كانت السعة الخاصة بها كبيرة كانت كفاءتها أعلى بكثير.

ما الفرق بين الرام والمعالج؟

عند النظر إلى ذاكرة الرام والاستخدامات الخاصة بها سوف تلاحظ مدى اختلافها مع المعالج ولكن على الرغم من ذلك فإن كلًا منها يساعد الآخر في العمل بشكل جيد، ولهذا وجب اختيار معالج متناسب مع أنواع رامات الكمبيوتر، وهيا بنا لنتعرف على الفروق بينهم فيما يلي:

المعالج

يعتبر المعالج CPU ضمن القطع المهمة في جهاز الحاسوب والتي لا يمكن تشغيل الجهاز من دونها، فهو العقل الخاص به والذي يعطي التعليمات لجميع أجزاء الكمبيوتر حيث يقوم بمعالجة لكافة المعلومات ثم يرسلها إلى بقية أجزاء الكمبيوتر على هيئة أوامر ليتم تنفيذ المهام المطلوبة، والمعالج يكون عبارة عن دوائر كهربية ويتوفر في هيئة مربع.

عندما نقارن بين المعالج ورامات الكمبيوتر سوف نجد أن لكل منهم استخدام مختلف، ولكن عند مقارنة السعر فسنجد أن المعالج يكون سعره مرتفع بكثير عن الرامات، وإذا أردت شراء الرامات لتسريع الكمبيوتر فلا يجب أن تترك المعالج دون تحديث، وإن لزم الأمر فقم بتحديث المعالج أولًا لأنه سوف يحسن من أداء الرامات وخاصة أن الـ CPU الحديث لا يجعل الرامات مليئة بالبيانات بسبب أنه سريع.

الرامات

نحتاج لمعرفة معلومات عن ذاكرة الوصول العشوائي قبل الذهاب إلى اقتنائها، حيث أن الرامات لها أنوع وماركات متعددة كما يوجد منها رام 8 جيجا للكمبيوتر، رام 4 جيجا للكمبيوتر، رامات الكمبيوتر 16 جيجا، والرامات هي المكون المسؤول عن تخزين المعلومات المؤقت، ولا تستطع تخزينها إذا تم إغلاق الجهاز، فهي تقوم بمعالجة لأي معلومة تحتاج إليها بطريقة مباشرة وسريعة.

طريقة توسيع ذاكرة الوصول العشوائي

عندما تستخدم الهاتف وتقوم بفتح تطبيقات متعددة به فهذا يتسبب في جعل جهازك بطيء ولهذا قامت شركة OPPO بإضافة خدمة جديدة لمستخدمي أجهزتها، بحيث يتمكنوا من رفع المساحة لديهم بما يقرب من 7 جيجا بايت.

يحدث هذا بسبب الاستعانة بذاكرة الروم حتى تصبح ذاكرة وصول عشوائية، وبهذا تصبح لديك مساحة كبيرة مما يجعل جهازك يعمل بشكل رائع وممتاز، ولكن مع الأسف أن تلك الميزة تعمل مع أجهزة محددة فقط، وإليكم طريقة توسيع الذاكرة في جهاز أوبو رينو5، كالتالي:

  1. يجب أولًا أن تكون حصلت على النسخة النهائية لجهازك.
  2. قم بالضغط على الإعدادات.
  3. بعد ذلك انقر على أيقونة حول الهاتف.
  4. عليك أن تقوم بتعيين المساحة التي تريدها أن تتحول من ذاكرة الروم إلى الذاكرة العشوائية.
  5. بعد ذلك يجب أن تقوم بفصل جهازك وتشغيله وسوف ترى أنه تم تفعيل تلك الميزة.

لقد تعرفنا من خلال المقال على ما هي ذاكرة الوصول العشوائي أو ما يطلق عليها رامات الجهاز ووضحنا لكم أهم وظائفها والفرق بينها وبين المعالج، كما ذكرنا لكم طريقة توسيع الذاكرة حتى تصبح السعة الخاصة بها أكبر.

اترك تعليقاً