معلومات عامه

ما القطعة التي يمكن تحديثها في الحاسوب

الحاسوب

أصبح الآن الحاسوب من أساسيات أي منزل وأي مقر عمل، ومع استخدامه المتواصل تبدأ قطع الكمبيوتر الداخلية بالإنهاك مما ينتج عنه بطئ جهازك، وهنا يجب عليك أن تقوم بتحديث مكونات صندوق الحاسوب أو أي قطعة أخرى حتى يعود الكمبيوتر ويعمل بأقصى طاقة لديه.

قطع الحاسوب الأساسية

إذا كنت تمتلك جهاز كمبيوتر فعليك معرفة جميع قطع البي سي الموجودة لديك، وذلك حتى تعرف وظيفة كل منها ومن أين يأتي الخلل تحديدًا، ولهذا سنعرفك أولًا على أهم أجزاء الكمبيوتر فيما يلي:

  • اللوحة الأساسية وهي من أهم مكونات الكمبيوتر.
  • ذاكرة الوصول العشوائي Ram.
  • وحدة المعالج المركزي CPU.
  • مركز الطاقة PSU.
  • الأقراص الصلبة وهي التي يتم تخزين فيها كافة المعلومات في الحاسوب.
  • وحدة تخزين متحركة، مثل القرص الضوئي أو USB.
  • المراوح الخاصة بتبريد الجهاز.

توجد قطعتين غير أساسيين بالجهاز وهم:

  1. بطاقة الرسوم GPU وتعد ضمن قطع في الكمبيوتر وتكون اختيارية.
  2. البطاقة الخاصة بالصوت وهي أيضًا قطعة اختيارية وليست أساسية.

على الرغم من أن تلك القطع غير أساسية ولكنها تؤثر بشكل كبير في مدى سرعة الجهاز.

ما القطعة التي يمكن تحديثها في الحاسوب

قبل أن نبدأ في عرض معلومات حول القطع الأساسية يجب عليك معرفة أن الكمبيوتر يوجد به الكثير من القطع الأخرى، كما يجب عليك التأكد من توافق قطع الكمبيوتر الخاصة بك قبل أن تقوم بالتغيير فيه، حتى تختار المناسب معه، فهيا بنا نبدأ في شرح قطع الكمبيوتر:

اللوحة الأم Mini ITX

تعتبر اللوحة الأم أهم قطع كمبيوتر بي سي حيث أنها تقوم بجمع كافة التوصيلات الخاصة بالقطع الأخرى لديها، مثل المعالج وذاكرة Ram ووحدات التخزين وغيرها من قطع تشغيل الكمبيوتر.

إذا لم تكن لديك خبرة كافية في هذا المجال فمن الأفضل لك أن لا تقوم بترقية قطع البي سي بمفردك، وعليك الاستعانة بأحد الخبراء في هذا الشأن.

ذاكرة الوصول العشوائي (رام)

تعد أحد قطع جهاز الكمبيوتر الهامة وتوجد باللوحة الرئيسية، وهي ذاكرة مؤقتة وتعمل على تحسين سرعة قطع الكمبيوتر قيمنق، وتتوفي في شكل عصى يتم تركيبها في اللوحة الأساسية.

حتى تستطيع ترقية تلك القطعة عليك معرفة العدد الخاص بأماكن الرام باللوحة الأم وما الحجم الذي تتحمله كل منها، ويجب أن تنتبه حيث أن بعض الأجهزة تحتاج أن يكون هناك تناسب بين المقدار المخصص لكل ذاكرة ستوضع بالجهاز.

لا تقلق من استبدال الذاكرة وترقيتها فليس هذا بالأمر الجلل، ولكن عليك الاطلاع على مكونات الكمبيوتر الداخلية وأهم المعلومات حولها قبل البدء في الأمر أو يمكنك اتباع الخطوات التي سنذكرها.

عليك أن تفك البراغي أو القفل الموجود في فتحة الجهاز، وأبدأ بإخراج الذاكرة ثم ابدأ بوضع الذاكرة الجديدة بنفس الطريقة واضغط عليها برفق حتى لا تتضرر.

وحدة المعالجة المركزية (CPU)

يمكن القول أنها ضمن قطع هاردوير كمبيوتر والتي تعد أساس جهازك، فيتم تشبيهها بدماغ الإنسان حيث أنها تكون مسؤولة عن جميع قطع pc.

سوف تجد لها مكان مخصص بالوحدة الأساسية حتى يتم توصيلها به ولهذا عليك التأكد من توافق قطع البي سي، وبعد أن يتم تركيبها فتقوم بالعمل على تبريد الوحدة المركزية للمعالجة مما يساعد في الحفاظ على جهازك.

لا تقم بمحاولة ترقية وحدة المعالجة بمفردك وذلك لأنها معقدة إلى حد ما، ولهذا يفضل اللجوء إلى خبير بهذا الأمر، ويمكنك الحصول عليها من موقع تجميعات PC.

وحدة إمداد الطاقة (PSU)

إن وحدة الطاقة من أهم قطع الكمبيوتر المكتبي حيث أنها التي تمد جهازك بالكهرباء الضرورية، وستجدها في جهازك من الخلف، ويوجد لها زر للإغلاق أو للتشغيل.

حتى تستطيع ترقية تلك القطعة من مكونات الحاسوب عليك معرفة المواصفات الخاصة ببطاقة التخزين أو الفيديو، ومواصفات المعالج.

لا تنس أن تفصل التيار الكهربي عن جميع قطع البي سي قبل أن تقوم باستبدال الجهاز، فقم بالتخلص من المسمار الموجود في علبة الحاسوب حتى تقوم بتغييره.

جهاز التخزين الثابت (القرص الصلب أو SSD)

تعرف على قطع الكمبيوتر الخاص بك قبل أن تحاول ترقيته، فهذا أمر ضروري وقم بتوصيل القرص بجهازك حتى تنقل بياناتك الهامة من عليه، ويعد قرص HDD من أقدم ما تم استخدامه في هذا الأمر.

ستجد القرص الصلب SSD عبارة عن قرص مدمج ويبلغ المقاس الخاص به حوالي 2.5 بوصة، وهو يشبه القرص الثابت.
عندما تلاحظ أن الأقراص الثابتة أو المتحركة أصبحت لا تجدي نفعًا فهنا عليك أن تلجأ إلى ترقية الأقراص لأنها من أهم قطع الحاسب الآلي، فكل ما عليك هو

أن تقوم بتفعيل النسخ الاحتياطي قم تقوم بفصل الكهرباء عن جميع قطع الكمبيوتر، ثم تخلص من البراغي المتواجدة بمكانهم وقم بتغييرها.
التخزين المتحرك DVD-ROM أو Blu-ray

تعرف الأقراص الضوئية وهي قطع كمبيوتر للالعاب أو للكمبيوتر العادي، وتسمى بالمتحركة نظرًا لأنك تتمكن من وضعها أو إزالتها بكل سهولة، وتتمكن من ترقيتهم بشكل سهل، فقط عليك أن تحصل على كابل جيد وتقوم بفك المسامير، أو تفتح غطاء المحرك وقم بدفع وحدة التخزين للخارج.

يوجد أيضًا أنواع مختلفة مثل بطاقة SD أو الـ USB وهم قائمون على الذاكرة العشوائية Ram، وهذه الأنواع يمكن وضعها وإزالتها بكل سهولة ولا تتطلب أي عناء مطلقًا، كما أنها توفر لك مساحة تخزين خارجية لجهازك.

عند شرائك لوحدات التخزين هذه لا تلجأ إلى عروض قطع الكمبيوتر، ولكن ابحث عن أفضل موقع لشراء قطع الكمبيوتر في السعودية واشتري منه قطعة جيدة بثمن معقول.

مراوح التبريد في الحاسوب

تعتبر المراوح قطع تبريد الكمبيوتر، وهي تتواجد في المعالج وهي من أهم ما يجب أن يكون موجود بالجهاز على الرغم من أن الكثيرين يغفلون عن مدى أهميتها، ويتطلب لكل جهاز اثنان على الأقل.

لهذا عند طلب قطع الكمبيوتر من أي مكان تأكد من وجود المروحة، حيث أنها تحافظ على معدل الحرارة المطلوب للمعالج وذلك بسبب درجة الحرارة العالية بالحاسوب، فهي تقوم بسحب هواء جديد داخل الجهاز.

ببعض الأحيان يمكن أن تجد مراوح أخرى تعمل على طرد الهواء الساخن خارج قطع الكمبيوتر، وعند شراء قطع كمبيوتر كاملة تأكد من وجود مروحة في الجهاز من الخلف وأخرى في أعلاه.

بطاقة الرسومات (GPU)

إذا أردت التعرف على قطع الكمبيوتر ووظائفها فبالتأكيد ستحتاج إلى المعلومات التي نذكرها لك، فبطاقة الرسوم الآن أصبحت توجد في الحاسوب بشاشة HD على عكس الفترة الماضية والتي كانت تتواجد من خلال منفذ VGA.

غالبًا يتم الاتصال بين اللوحة الأساسية وتلك البطاقة، وسوف تحتاج إلى بطاقة فيديو مميزة إذا أردت اللعب بشكل أفضل، ولهذا تجد من يحب الألعاب أو يقوم بعمل فيديوهات يختار فئة معينة منها.

يمكنك أن تغير تلك القطعة بكل سهولة من خلال فك المسمار الموجود بها، ولا تنس أن تقوم بفصل الوحدة الخاصة بمعالجة الرسوم، وإذا كنت تحتاج إلى تجميع الكمبيوتر لا تنس الانتباه إلى كافة التفاصيل التي ذكرناها.

كرت الصوت

يوجد بجهازك من الخلف، حيث ستجد ما بين 3 أو 5 فتحات صغيرة، ويمكن أن توجد في المقدمة أيضًا، وهي تساعد في تحسين جودة الصوت.
ترقية البرامج

إذا قمت بترقية قطع كمبيوتر كاملة فمن الأفضل أن تنتقل إلى تحديث البرامج والتطبيقات التي تقوم باستخدامها، وهذا إن لم يكن جهازك يقوم بذلك بشكل مباشر، حيث أن ترقية البرامج تساعد في تحسين جهازك.

لقد تعرفنا من خلال المقال على ما القطعة التي يمكن تحديثها في الكمبيوتر، ووضحنا لك نبذة مبسطة عن القطع الرئيسية بجهازك والتي لا غنى عن ترقيتها مطلقًا وذلك حتى يظل الجهاز يعمل بكفاءة جيدة.

اترك تعليقاً