معلومات عامه

ماذا نعني برامات كمبيوتر كل ما تحتاجه عن ذاكرة الوصول العشوائي

رامات كمبيوتر

عندما تمتلك حاسوبًا سوف تسمع كلمة رامات كمبيوتر دائمًا، وهذا ما يجعلك تتساءل حولها وما هو دورها في الجهاز، وهل تعتبر من القطع الضرورية أو يمكن أن تستغني عنها؟، كل هذه التساؤلات يمكنك معرفة الإجابة عليها من خلال الأسطر القادمة.

ماذا تعني رامات كمبيوتر

إن الرامات في الكمبيوتر تعتبر من الأجزاء الأساسية والتي لن يعمل جهازك من دونها سواء كان كمبيوتر أو هاتف محمول أو لاب توب، ولهذا دعونا نتعرف على رامات جهاز الكمبيوتر فيما يلي:

يطلق عليها الذاكرة العشوائية وهي تعتبر ذاكرة قصيرة، فيكمُن عملها في الحفاظ على البيانات التي تقوم بها على الجهاز في نفس الوقت ولكن بمجرد انفصال الجهاز عن التيار الكهربي فسوف تقوم بتفريغ كافة البيانات التي قامت بحفظها.

إن هذا النوع من الذاكرة يتكون من خلايا كهربائية كثيرة تكون مسؤولة عن العمليات التي تقوم بها، وهي التي تسمح للمستخدم أن يقوم بتشغيل برامج متعددة في نفس اللحظة دون حدوث خلل في الجهاز، ولهذا يفضل اقتناء احدث رامات الكمبيوتر.

إن رام الكمبيوتر يجعل الجهاز يعمل بكفاءة عالية ولهذا لا يمكن الاستغناء عنها مطلقًا، فهي تقوم بمعالجة البيانات بشكل مباشر ولا تحتاج إلى مساعدة على عكس الذاكرة الدائمة التي تحتاج إلى ترتيب وتسلسل حتى تصل إلى البيانات وهذا ما يجعلها أبطئ من ذاكرة الرام.

تعتبر ذاكرة الوصول العشوائي هي الجزء المسؤول عن تحضير البيانات التي تحتاجها من الذاكرة الدائمة وتعرضها لك بشكل سريع ومبسط، ولهذا فهي تسهل عليك الوقت والجهد، فيمكن تشبيهها بالمكان الذي تعمل به كل يوم ولكنك في النهاية تقوم بحفظ ملفاتك في الخزنة للحفاظ عليها من التلف أو الضياع.
لهذا إذا وجدت رامات كمبيوتر للبيع فلا تنطر إلى ثمن رامات الكمبيوتر القليل ولكن عليك أن تنتبه إلى التعرف على معلومات عن رامات الكمبيوتر الذي سوف تقتنيه، بحيث تكون متناسبة مع ما يحتاج إليه جهازك.

استخدامات الذاكرة RAM

تتعدد استخدامات الذاكرة ram بشكل كبير في جهاز الحاسوب وهذا ما يجعلنا لا نستطيع الاستغناء عنها، وإليكم أهم استخداماتها فيما يلي:

  • لا يمكن أن يعمل الحاسوب إذا قمنا بالتخلص من ذاكرة الوصول العشوائي وهنا تظهر أهميتها الكبرى في عمل الجهاز.
  • تقوم بمعالجة كافة البيانات بشكل سريع على عكس ذاكرة ال SSD أو HHD، وهذه تعد من أهم وظائفها حيث أنك تستطيع فتح أي تطبيق بشكل سريع.
  • تقوم بحفظ البيانات التي تعمل عليها خلال الوقت الذي يكون جهازك فيه موصلًا بالتيار الكهربائي، ولهذا فإذا كنت بحاجة لإجراء بعض التعديلات على أي مستند فهي تساعدك في ذلك ولن يتم حفظ تلك التغييرات إلا إذا قمت أنت بحفظها في الذاكرة الدائمة.
  • تساعدك في الوصول إلى أي ملف بشكل أسرع وخاصة إذا كنت تعمل عليه وقمت بإغلاقه، وذلك لأنها تكون محتفظة به لديها فلا تحتاج إلى الوصول للذاكرة الدائمة.

مميزات ذاكرة الوصول العشوائي RAM

يتساءل الكثير عن مميزات ذاكرة الوصول العشوائي وسنوضحها لكم فيما يلي:

  • يتمكن المستخدم من تحسين رامات الكمبيوتر وبذلك يتم تحسين عمل الجهاز بشكل كبير، كما يتمكن المستخدم من وضع أكثر من ذاكرة وصول عشوائي بها وهذا يجعل الجهاز يعمل بكفاءة مرتفعة.
  • لا يمكن لأي ملف أو برنامج يوجد في الجهاز أن يعمل من دونها.
  • تتيح لك أن تجمع بين تطبيقات وملفات مختلفة في نفس الوقت دون أن يحدث بطئ للحاسوب.
  • توفر في استهلاك الطاقة الكهربائية.
  • لا تسبب حملًا على بطارية الجهاز مما يساعد في الحفاظ عليها من التلف.
  • تتميز بكونها المكون المسؤول عن نقل البيانات ومعالجتها.

أنواع الذاكرة RAM

تتعدد أنواع رامات كمبيوتر التي يتم استخدامها وسوف نعرضها لكم بشكل مفصل فيما يلي:

الذاكرة الديناميكية DRAM

تعد الذاكرة الأقل سعرًا ولهذا فهي منتشرة بشكل كبير بين الكثير من الأفراد، كما أنها تعمل بشكل جيد ولهذا تعتبر الخيار الأول للكثيرين، تتكون من العديد من المكثفات حتى تتمكن من الاحتفاظ بالبيانات ولكنها تفقدها كل ثانية، ولهذا كان ولا بد من إضافة لها دائرة كهربائية حتى تعمل على تنشيط المعلومات الموجودة بها بشكل دائم.

الذاكرة الثابتة SRAM

يتميز هذا النوع من رامات كمبيوتر بأنه يتمكن من الاحتفاظ بالبيانات لفترة أطول من الذاكرة الديناميكية، كما أنها أسرع في معالجة البيانات وعرضها ولا تستخدم الدائرة الكهربائية، ويوجد بها العديد من الترانزستورز ولهذا يكون حجمها ضخم إلى حد ما، وهي توفر في الكهرباء ولكن تكلفتها مرتفعة ولهذا لا يلجأ إليها الكثيرين.

الذاكرة الصغيرة LPDDR

يتناسب هذا النوع بشكل كبير مع الهواتف المحمولة وذلك لصغر حجمها والذي يكون متناسب مع حجم الهاتف الصغير، وهي تشبه ذاكرة DRAM في العديد من الخصائص الخاصة بها، وتتوفر في أكثر من شكل ويحيط بها السنون من الأربع جهات.

إلى هنا نكون قد وصلنا إلى نهاية مقالنا حول رامات جهاز الكمبيوتر، ووضحنا لكم كيفية استخدام الرامات لتسريع الكمبيوتر وما هي أهم المميزات التي تحتوي عليها، كما تعرفنا على أنواع الرامات المتعددة التي يمكن استخدامها للكمبيوتر أو للهاتف.

اترك تعليقاً