معلومات عامه

ما هو البي سي

البي سي

أصبحت ألعاب الفيديو حاليًا لها العديد من المستخدمين نجد الكثيرين يبحثون عن تجميعات البي سي الأكثر احترافية، وذلك لتساعدهم في اللعب بشكل أفضل، وعلى الرغم من هذا الانتشار الكبير إلا أنه ما زال يوجد بعض الأفراد بحاجة إلى معرفة البي سي بشكل شامل وهذا ما سنتناوله في مقالنا اليوم.

ما هو البي سي PC Gaming

إن جهاز البي سي له العديد من المسميات المختلفة مثل آلة اللعب، أو الكمبيوتر الشخصي للألعاب، فعندما تراه تعتقد أنه مجرد حاسوب عادي ولكن بالحقيقة هو مختلف بشكل كبير في تصميمه من الداخل، حيث أنه ينفرد بقدرته على تحمُل الألعاب التي تحتاج إلى إمكانيات عالية.

يمكن القول أن الاختلاف الحقيقي بين الكمبيوتر الخاص باللعب والكمبيوتر الشخصي يكمن في البطاقة الخاصة بالعروض المرئية، ويرى الكثيرون أن جهاز pc غالبًا لا يحتوي على معدات جيدة، ولكن هذا الاعتقاد خاطئ حيث أنه يتوفر منه أنواع متعددة بكفاءات مختلفة.

إن أجهزة الحاسب الآلي كانت معقدة في بداية ظهورها ولكن مع التطور الهائل الذي حدث والذي صاحبه انتشار ألعاب الفيديو أدى إلى الحاجة لعمل أجهزة خاصة بها، حيث أن اللاعبين كانوا يقوموا بتجميع كافة القطع اللازمة من جهاز pc ولكن مع الوقت وفرت لهم بعض المؤسسات أجهزة كاملة لتوفير الوقت والجهد عليهم مثل V3 Gaming PC، وOrigin PC وهذه أهم شركات تنتج بي سي ألعاب فيديو.

يعتبر سعر البي سي قيمنق مرتفع نسبيًا عند مقارنته مع غيره من الأجهزة الأخرى مثل xbox حيث أنه يتوفر بهذا الجهاز كرت شاشة مخصص، ولكن لا يمكن أن ننسى أن كمبيوتر الألعاب يعطيك بعض المميزات الرائعة مثل طريقة عرض الرسوم التي تجعلك تشعر بأجواء اللعبة وكأنها حقيقة.

قطع بي سي قيمنق

تعد طريقة اختيار قطع البي سي أهم المراحل التي يمكن المرور بها، فعلى اللاعب اختيار كيس البي سي مميز ويستطيع تحمل أحدث الألعاب الموجودة بالسوق، ولهذا سنعرض لكم نبذة بسيطة عن كل قطعة فيما يلي:

  1. اللوحة الأم Motherboard يجب اختيارها على أساس الـ chipset المتواجدة بها، حيث أنها تكون مسؤولة عن المعالج وكذلك الذاكرة التي يمكنك استخدامهم، ولا تنسى أنه كلما كانت الإمكانيات أعلى يؤثر ذلك على سرعة الجهاز.
  2. القرص الصلب Hard Disk يتوفر منه 3 فئات الأولى هي القرص الصلب HDD ومن سلبياته الحجم الكبير ولكن في المقابل فإن سعره بمتناول الجميع، والآخر هو الـ SSD ويتميز بالحجم الصغير ولكن بسعر باهظ وبالطبع فهو أفضل في الاستخدام. والثالث M.2 وهوا الأفضل كسرعة عالية
  3. المحول الكهربائي power supply يفضل اختيار نوع جيد حيث أنه يتوفر منه الكثير من الأنواع بأسعار متفاوتة، ولهذا يجب معرفة النوع المناسب للقطع التي قمت بتجميعها، وعليك معرفة أن الجودة مرتبطة بمدى ثقله، وبشكل عام يفضل البحث عن أسعار البي سي بأكثر من مكان لاختيار الأفضل.
  4. العلبة الخارجية Case أو ما تسمى كيس البي سي ويفضل مراعاة الحجم الخاص به عند شراءه بحيث يمكنك رؤية كافة المحتويات الداخلية له.
  5. كارت الشاشة GPU وهو قطعة يمكنها أن تجعل جهازك من أفضل ما يمكن أو أسوأ ما يمكن، ولهذا يجب البحث جيدًا عن الكارت المناسب لاحتياجاتك وعليك معرفة أنك ستحتاج إلى تحديثه بشكل مستمر، وعليك اختيار أفضل شاشات pc المتاحة بالسوق، ومن أفضل كروت الشاشة نوع nVidia وذلك بسبب إمكانية لعب العديد من الألعاب من خلالها.
  6. طاولات البي سي تعد من الأجزاء الهامة به على الرغم من أن الكثيرين يهملونها، ولهذا قم باختيار التصميم المريح والمناسب لك ولجهازك ولحجم القطع المستخدمة.

إيجابيات وسلبيات جهاز البي سي

قبل أن تقوم بشراء جهاز pc عليك معرفة أهم إيجابياته وكذلك سلبياته، فعليك دراسة الأمر جيدًا لمعرفة ما تحتاج إليه ولهذا سنصحبك في نبذة بسيطة عن الإيجابيات والسلبيات التي ذكرها بعض مستخدمي الجهاز، كالتالي:

الإيجابيات

  • تعد أهم نقطة تميز البي سي هي طريقة عرضه للعبة والتي تختلف بشكل كلي عن طريقة العرض بأي جهاز آخر، حيث الرسومات الواضحة والحركة المرنة التي تشعرك بأنك جزء من تلك اللعبة.
  • يمكنك الحصول على ألعاب بتكلفة أقل ممن يقتني الحاسوب العادي، كما أنك ستلاحظ كثرة العروض والتي تمكنك من الاستفادة القصوى بالخصومات.
  • تستطيع أن تحسن من إمكانيات جهازك بشكل بسيط، سواء بمفردك أو بمساعدة مختص فكل ما عليك هو أن تشتري قطع حديثة وتقوم باستبدالها بالقطع القديمة.

السلبيات

  • يعتبر سعر جهاز البي سي مرتفع عند مقارنته بالأجهزة الأخرى، وهذا يشكل عائقًا للكثيرين وخاصة إذا كنت تريد اقتناء حاسوب ألعاب جيد، حيث أنك تحتاج ما لا يقل عن عشر آلاف ريال لشرائها.
  • قلة فرص التفاعل الاجتماعي داخل اللعبة حيث أن هذا الجهاز يختلف عن البلايستيشن في أن الألعاب المتاحة عليه يكون لكل منهم شبكة خاصة بها مما يحد من تواصل اللاعبين.
  • ذكرنا سابقًا أنك يمكن أن تقوم بالتطوير في pc ولكن على الرغم من ذلك فإن المساحة الخاصة بتطوير الجهاز محدودة، فلا يمكنك أن تتعداها، إلى جانب استغلال بعض المولات للأمر وارتفاع الأسعار بشكل مبالغ فيه.

لقد تعرفنا من خلال المقال على البي سي بشكل مفصل، حيث أن مجال ألعاب الفيديو أصبح الآن له مكانة كبيرة وخاصة بعد أن صار مصدر ربح للكثيرين حول العالم، ولهذا زاد الاهتمام به وبالحاسوب المخصص له.

اترك تعليقاً