معلومات عامه

كيف اعرف رامات الكمبيوتر

رامات الكمبيوتر

إن رامات الكمبيوتر تعتبر قطعة رئيسية في مكونات الحاسوب، حيث أنها تعد الذاكرة المؤقتة به والتي تقوم بحفظ العمليات التي تقوم بها في الوقت الحاضر ويتميز هذا النوع من الذاكرة بمساعدة الجهاز على معالجة البيانات بشكل سريع.

إن الرامات في الكمبيوتر تجعل عمله أسهل بكثير، ولهذا لا بد من تحسين رامات الكمبيوتر بشكل دوري وترقيتها حتى تعطيك أفضل النتائج الممكنة، ولهذا دعونا نتعرف على طرق معرفة معلومات حول رامات جهاز الكمبيوتر.

كيف اعرف رامات الكمبيوتر أو اللابتوب

توجد طرق متنوعة تساعد في التعرف على رام الكمبيوتر وهذا يساعد في معرفة الفرد إذا كان بحاجة ملحة إلى تحديث ذاكرة الرام أم لا، ومن أهم تلك الطرق ما يلي:

استخدام مدير المهام Task Manager

إن شركة ويندوز تعمل على تطوير النسخ الجديدة لها بشكل كبير، وذلك بهدف التسهيل على المستخدمين ولهذا قامت بإضافة بعض الخدمات الحديثة إلى ويندوز 8 و 10، فأصبح الآن يمكنك معرفة العديد من البيانات الهامة حول قطع الحاسوب مثل ذاكرة الوصول العشوائي أو المعالج، ولهذا قم باتباع الخطوات التالية:

  • قم بالنقر على شريط المهام وبعد ذلك اختر Task Manager.
  • قم باختيار كلمة المزيد، وبعدها اختر أيقونة Performance.
  • في الجهة اليسرى قم باختيار Memory.
  • بعد ذلك سوف تظهر لك نافذة موضح بها كافة المعلومات التي تحتاج إليها التي تخص الذاكرة العشوائية مثل المساحة والنوع.

معرفة رامات الكمبيوتر من خلال أوامر الويندوز

يمكن معرفة حجم الرام في الكمبيوتر من خلال طريقة بسيطة دون اللجوء إلى تحميل برامج لأنها تعتمد في عملها على نظام جهازك، حيث أنك تطلب من الويندوز أن يفحص الذاكرة ram وأن يعطيك تفصيلًا بكافة البيانات الخاصة بها، وهذا يتم كالتالي:

  • قم بالضغط على Start واختر CMD.
  • بعد ذلك قم بالنقر على أداة CMD لتفتح لك صفحة بها الأوامر اللازمة لمعرفة تفاصيل رامات جهازك.
  • عليك أن تقوم بنسخ تلك الكلمات، وكتبتها في المكان المخصص لها وبعد ذلك قم بالنقر على Enter.
  • بعد ذلك ستظهر لك صفحة موضح بها المعلومات الخاصة بالرام، كما سيظهر لك اسم الشركة التابعة لها.

برنامج Piriform Speccy

يتميز هذا البرنامج عن الطرق السابقة في أنه متطور بشكل كبير ولهذا يعطيك نتائج أكثر تفصيلًا حول رامات جهازك وبقية المكونات الأخرى، كما تتمكن معرفة درجة الحرارة الخاصة بكل قطعة في جهازك.

يمكن التعامل مع هذا البرنامج بشكل بسيط وسهل فهو لا يحتاج منك خطوات عديدة أو صعبة فقم فقط بفتحة وستجد مكونات جهازك بالداخل، وانقر على القطعة التي تريد أن تعرف معلومات حولها وسوف تظهر لك كافة البيانات.

إذا أردت زيادة رامات الكمبيوتر الخاص بك فعليك أن تقوم بتجربة الطرق السابقة حتى تستطيع تكوين معلومات عن رامات الكمبيوتر، وبعد ذلك قم باختيار ما يناسب احتياجات جهازك.

كيف اعرف ان الرامات تالفة

يتم طرح هذا السؤال بشكل كبير من قبل المستخدمين، وذلك بسبب الأهمية الكبرى للرامات في الجهاز، ولهذا سنوضح بعض الإشارات التي تدل على قرب تلف رامات الجهاز، كالتالي:

  • عندما تلاحظ أن جهازك أصبح ثقيلًا عن قبل خلال القيام بأي عملية، فهذا مؤشر على إنهاك رامات الجهاز.
  • إذا كان يظهر لك شاشة زرقاء في وسط بعض العمليات التي تقوم بها.
  • عندما يقوم جهازك بإعادة تشغيل بمفردة، فهنا عليك أن تلجأ لاقتناء احدث رامات الكمبيوتر الموجودة بالأسواق.
  • أن تصبح شاشة جهازك سوداء وهذا يمكن أن يكون دليلًا على تلف كارت الشاشة أو ذاكرة الوصول العشوائي.
  • عندما تلاحظ أن بعض الملفات التي تقوم باستخدامها بشكل دوري تم إتلافها ولم تستطع فتحها مجددًا.
  • أن تلاحظ وجود تلف في ذاكرة الوصول العشوائي وذلك أثناء تركيب رامات الكمبيوتر.

طريقة معرفة حجم الرام xp

إن جهاز الكمبيوتر القديم لا يوفر للمستخدم معرفة بيانات عن الجهاز بشكل بسيط أو دقيق مثل النسخ الحديثة، ولهذا إذا كنت من مستخدمي ويندوز 7 أو xp سوف نوضح لك طريقة لتتعرف على سعة الرامات لديك، فتابع معنا:

  • اذهب إلى Control Panel وبعد ذلك انقر على System and Security ومنها اضغط على أيقونة System.
  • يمكنك أن تذهب إلى My Computer ثم تنقر على Properties.
  • ستفتح أمامك صفحة يكون موضح بها سعة الرام، ويجب الانتباه إلى أن وجود كلمة usable بجانب سعة الرام فهذا دليل على أن جهازك لا يستطيع أن يستخدم كل تلك المساحة.

معلومات عن رامات الكمبيوتر

يطلق عليها ذاكرة الوصول العشوائي أيضًا وهي تعتبر ذاكرة قصيرة لا تستطيع الاحتفاظ بأي بيانات قمت بإدخالها بالجهاز بعد أن ينفصل الحاسوب عن مصدر الطاقة، وهذا يعتبر الاختلاف الأكبر بينها وبين الذاكرة الدائمة.

لكن على الرغم من ذلك فهي العامل الرئيسي لتحسين عمل الحاسوب وزيادة سرعته، ولهذا يلجأ الكثير من الأفراد إلى ترقية الرامات أو تغييرها، ويمكن للفرد أن يستخدم أكثر من ذاكرة رام لنفس الجهاز.

لقد تعرفنا من خلال المقال على كيف اعرف رامات الكمبيوتر بشكل مفصل، وعرضنا لكم أكثر من طريقة حتى تتمكنوا من اختيار الطريقة المناسبة لجهازكم، ووضحنا الطريقة المناسبة لنسخ الويندوز القديمة.

اترك تعليقاً