معلومات عامه

كيف احدث المذربورد

كيف احدث المذربورد

كيف احدث المذربورد ؟، تعتبر اللوحة الأم في الحاسب من القطع الرئيسية والتي لا يمكن الاستغناء عنها، وتتوفر في أشكال وماركات عديدة حتى تناسب الاحتياجات المختلفة، لهذا إذا أردت شراء مذربورد عليك معرفة احتياجاتك حتى تستطيع تحديد قوة اللوحة الام للحاسوب الذي تحتاجه.

كيف احدث المذربورد

بعد أن تقوم باستخدام مذربورد كمبيوتر مكتبي بفترة سوف تلاحظ أنها أصبحت أبطأ من قبل وهنا عليك أن تلجأ إلى ترقيتها حتى تقوم بالعمل على نحو جيد، ولهذا سوف نشرح لكم طريقة تحديث اللوحة الام للكمبيوتر، فيما يلي:

  • عليك أن تتعرف على النسخة الخاصة بك من الـ BIOS وذلك قبل محاولة التحديث حتى تتأكد من أنك سوف تقوم بتحميل النسخة الجديدة، ولهذا قم بالذهاب إلى المعلومات الخاصة بنظام جهازك وذلك من خلال إدخال كلمة msinfo في خانة البحث الموجودة بأيقونة الويندوز.
  • بعد أن تكتب الكلمة سوف تظهر لك نافذة يكون موضح بها في الجهة اليمنى الإصدار الخاص بال BIOS، وستجده بجانب السرعة الخاصة بوحدة المعالجة، وعليك أن تقوم بتدوين البيانات الخاصة بالإصدار حتى تقوم بمقارنتها مع أحدث الإصدارات التي قامت الشركة بتنزيلها.
  • بمجرد أن تقوم بتشغيل مذربورد كمبيوتر سوف تجد رسالة موضحًا بها الزر الذي يجب أن تنقر عليه حتى تصل إلى UEFI BIOS فقم باتباع التعليمات، ويجب الانتباه إلى أن الواجهة تختلف بحسب نوع اللوحة الام ولهذا عليك فهم تلك التعليمات ومحاولة تطبيقها إذا كانت الواجهة مختلفة لديك.
  • الآن راجع المميزات التي توفرها مذربورد ويندوز التي تقوم باستخدامها، فإن كانت تسمح لك بإجراء التمهيد المخصص للوحة تحكم UEFI فقم بذلك فورًا، ولا تنس أن تستعين بأدوات التحديث المدمجة حتى تقوم بالتواصل مع الإنترنت وذلك لسهولة عمل البرامج الحديثة والتي تكون ثابته بالخادم.

تحديث المذربورد باستخدام دعم الموقع الخاص بالشركة

  • بعد ذلك عليك الذهاب إلى موضع دعم مذربورد قيمنق على الموقع الخاص بالشركة وذلك حتى تستطيع التعرف على كافة المعلومات حول ال BIOS، حيث أنه يكون موضح بها متى تمت الترقية الأخيرة والنُسخ كذلك.
  • عليك أن تقوم بتحميل الملف إلى جهازك وبعد ذلك قم بفك الضغط الخاص به حتى تتمكن من الاطلاع عليه.
  • قم بإرسال الملف الذي توجد به التحديثات إلى الفلاش USB.
  • ثم قم بالضغط على زر إعادة تشغيل الحاسوب والذي يوجد لديك في لوحة التحكم الخاصة ب UEFI.
  • الآن عليك أن تضغط على الأداة المخصصة بترقية البرامج الثابتة والتي توجد في UEFI ولا تنس أن تصنع نسخة احتياطية من تلك البرامج على قرص خارجي وذلك لتجنب ضياع الداتا إذا حدث أي خطأ خلال العملية.

نصائح هامة عند تحديث المذربورد

  • عليك أن تستعين بالأداة المساعدة الموجودة في UEFI وذلك حتى تضع الصورة الخاصة بالبرامج الثابتة التي قمت بنقلها لقرص خارجي، وعادة سوف تستغرق تلك العملية دقائق قليلة وبعدها يكون تم الانتهاء من ترقية البرامج كاملة، ويجب أن تتأكد من عدم فصل الحاسوب عن مصدر الطاقة خلال هذه الفترة.
  • بعد أن يتم الانتهاء من ترقية البرامج قم بإعادة تشغيل مذربورد بي سي وسوف تجد أن الـ BIOS تمت ترقيته بنجاح وتستطيع العمل عليه في الحال.
  • على الرغم من أن تحديث ال BIOS هام وضروري لجهازك ولكن لا يفضل أن تقوم به إذا كنت لا تحتاج إليه، ولا تنس أنه من الضروري وجود توافق اللوحة الام مع المعالج لهذا إذا أردت شراء اللوحة الام كمبيوتر تأكد من مناسبة القطع سويًا، حيث أن مذربورد ممتاز تعطيك نتائج رائعة خلال الاستخدام.

مشاكل البيوس وحلولها

العديد من مستخدمي اللوحة الام للحاسوب المكتبي هم الأكثر سؤالا كيف احدث المذربورد ؟ لأنه تواجههم مشاكل عديدة في الBIOS ولهذا سنحاول ذكر أهم تلك المشاكل حتى تتمكنوا من التعامل مع اللوحة الام بالكمبيوتر بشكل مثالي، ومن أهمها ما يلي:

خطأ BIOS – فشل في رفع تردد التشغيل

ببعض الأحيان يظهر للفرد تلك الجملة على الشاشة Failed to Overclock وهي تشير إلى وجود خطأ في الاعدادات الخاصة بالBIOS ، ولا يكون لها علاقة برفع التردد الخاص بنظام التشغيل لديك ولكن إذا كنت تحاول أن تقوم رفع تردد نظام التشغيل لديك فمن الممكن أن يكون ذلك هو سبب الخطأ، وسنسرد لك

بعض الأسباب الأخرى لتلك المشكلة:

  • حدوث فشل في CMOS وهي البطارية الخاصة بجهازك.
  • توجد بعض المشاكل الخاصة بمزود الطاقة.
  • القيام برفع التردد المخصص لنظام التشغيل وفصله عن Ram أو المعالج.
  • القيام بتوصيل جهاز جديد إلى اللوحة الام حاسوب ويكون به عيوب تؤثر سلبًا على جهازك.
  • يفضل أن لا تحاول رفع التردد في جهازك مطلقًا، ولا أن تحاول زيادة سرعة الذاكرة Ram أو تقليلها، حيث أن هذا يكون غير متناسب مع النظام المخصص لجهازك مما يقلل من العمر الافتراضي للحاسوب حيث أنك تتسبب في ارتفاع كبير بحرارة الجهاز مما يسبب أضرار في قطع اللوحة الام الداخلية.

BIOS Error – خطأ في مروحة وحدة المعالجة المركزية

  • ببعض الأحيان يحدث هذا نتيجة إعادة ضبط الإعدادات الخاصة بنظام ال BIOS في لوحة الام مذربورد، وذلك يحدث نتيجة انقطاع مصدر الطاقة أو فصل الجهاز بشكل غير سليم، ولهذا يجب إيقاف المستشعرات الخاصة بالتأكد من سرعة المروحة.
  • إن هذا سوف يظهر لدى لوحة الام 2020 على أنه خطأ، وإن ظهر عليك الرجوع إلى نظام المراقبة في جهازك والتأكد من عمل المروحة.

لقد وضحنا لكم الإجابة على سؤال كيف احدث المذربورد وترقية أفضل مذربورد للالعاب 2021 بشكل مفصل وواضح، حيث أن دور اللوحة الام في الحاسوب هام بشكل كبير وتعد هي أساس عمل بقية أجزاء الكمبيوتر، ولهذا عند شرائها لا تنظر إلى سعر اللوحة الأم في السعودية ولكن ابحث عن قدرات مذربورد جيجا بايت حتى تتمتع بأفضل أداء.

اترك تعليقاً