معلومات عامه

ما هي انواع ذاكرة الوصول العشوائي ؟

انواع ذاكرة الوصول العشوائي

انواع ذاكرة الوصول العشوائي كثيرة، هل حاولت يومًا معرفة معلومات عن رامات الكمبيوتر الخاص بك؟ والتي تعد من أهم القطع التي تساعدك على التعامل مع كافة الملفات بشكل سلس وسريع، فعندما تقوم بفتح جهازك وتبدأ بإعطاء الأوامر وتجده يستجيب بشكل مرن، ألم تتوقف لدقائق تتساءل حول المكون الذي ساعدك على ذلك.

إن رامات الكمبيوتر تعد هي الجزء الذي يستقبل منك الأوامر ويعمل على تنفيذها بشكل سريع وبسيط، حيث تقوم بدور الوسيط بينك وبين الذاكرة الدائمة والتي تحتوي على كافة البيانات التي قمت بحفظها، ولهذا نجد الكثيرين يحاولون معرفة حجم الرام في الكمبيوتر وهل هو بحاجة إلى تحسين أم لا.

انواع ذاكرة الوصول العشوائي

إن الذاكرة العشوائية لها أنواع عديدة ولكل منهم استخدام خاص به، ولهذا سوف نعرض لك شرح مبسط لكل

ذاكرة DRAM

يعد هذا النوع ضمن انواع ذاكرة الوصول العشوائي والذي يعتبر أكثر الأنواع استخدامًا بسبب سعره المناسب وجودته المميزة، ولكن هذا النوع يحتاج في الغالب إلى دائرة كهربائية حتى تعمل على تنشيط الخلايا الخاصة به وذلك بسبب أنه يفقد كافة البيانات المخزنة به بشكل سريع حتى مع وجود الطاقة.

يعتمد هذا النوع على المكثفات في عمله حيث أنها هي التي تحتوي على المعلومات بداخلها، ولهذا يلجأ إليه الكثيرين عند تركيب رامات الكمبيوتر.

ذاكرة SRAM

يعد هذا النوع من ذاكرة الرام المميزة والغير شائعة ويطلق عليها الذاكرة الثابتة بسبب احتفاظها بالمعلومات دون التخلص منها طوال الفترة التي يكون الجهاز موصلًا بها بمصدر الطاقة، فهي تختلف عن النوع السابق في عدم فقدها للمعلومات كما أنها أسرع منه في نقل البيانات.

تتكون من العديد من الترانزستور ولهذا فإن حجمها يكون ضخم مقارنة مع الأنواع الأخرى كما أن تكلفتها تكون مرتفعة إلى حد ما بسبب ملايين الخلايا التي تحتوي عليها، وعلى الرغم من ذلك فهي توفر في الطاقة الكهربائية بشكل كبير.

EDO DRAM

تعد من أفضل رامات جهاز الكمبيوتر وتتميز بسرعتها الفائقة حيث أنها تستطيع معالجة البيانات بدون أي بطئ ملحوظ، كما أنها لا تفقد المعلومات بسهولة وتتكون من الكثير من القطاعات ، ويصل كل جزء فيه إلى 256 بايت.

SDRAM

تتميز بأنها تقوم بالتزامن بين عملية معالجة البيانات والمعالج في نفس الوقت وبهذا فإنها تعمل على تعجيل عملية المعالجة، وتصل قدرتها على نقل المعلومات حتى 528 ميجابايت خلال الثانية.

DD RAM

يطلق على هذا النوع من الرامات في الكمبيوتر بذاكرة النقل المضاعف وذلك لأنها تسمح للجهاز بمعالجة أكثر من عملية بنفس الوقت، وفي هذا فهي تتفوق على ذاكرة SD RAM.

RD RAM

يعد هذا النوع من أسرع انواع ذاكرة الوصول العشوائي المتوفرة في الأسواق وهو يحتوي بداخله على أدوات تبريد حتى تعمل على تقليل درجة الحرارة التي تنتج عن عمله بشكل سريع، ومن أبرز عيوبه هو تكلفته المرتفعة، ومن أهم أنواعه ما يلي PC600، PC800، PC700.

اختلافات بين انواع ذاكرة الوصول العشوائي وذاكرة الروم

تتعدد الاختلافات التي توجد بين كلًا من رامات الحاسوب وبين ذاكرة الروم، وإليكم أهم النقاط الأساسية فيما يلي:

  • إن الذاكرة ram تشمل عمليات القراءة والكتابة معًا للجهاز في حين أن ذاكرة ال Rom لا تشتمل إلا على عمليات القراءة فقط.
  • تعد رامات الجهاز أسرع في معالجة البيانات بشكل كبير عن ذاكرة القراءة.
  • تعتبر الروم ذاكرة دائمة تستطيع الاحتفاظ بكافة البيانات التي أعطيت لها، ولكن الرام لا تستطيع أن تحتفظ بالبيانات بعد انفصالها عن مصدر الطاقة.
  • يمكن زيادة إمكانيات الجهاز من خلال تحسين رامات الكمبيوتر حيث أنك تتمكن من زيادة رامات الكمبيوتر بسبب وجود فتحات عديدة لها في اللوحة الأم فهي متحركة، في حين أنك لا تتمكن من ترقية الروم والتي لا يمكن إزالتها من مكانها.
  • تعد السعة الخاصة برامات الحاسوب أكبر من الروم، كما أن تكلفة الرام أكبر من التكلفة الخاصة بذاكرة القراءة فقط.
  • ذاكرة الروم تقوم بالاحتفاظ بالبرامج الأساسية لعمل الجهاز في حين أن الرام لا تتمكن من ذلك.
  • تتيح لك رامات الكمبيوتر أن تقوم بتشغيل أكثر من برنامج سويًا.

أنواع الذاكرة ROM

تتعدد أنواع الذاكرة روم وهي ذاكرة القراءة فقط، وتعتبر جزء هام في جهاز الحاسوب، وإليكم أنواعها بالتفصيل:

MROM

تعد من الأنواع الأولى التي تم صنعها لذاكرة الروم، وتتميز بتكلفتها الاقتصادية فهي أقل ثمنًا من أي ذاكرة أخرى، ولكن مع ذلك فهي تتلف بشكل سريع ولهذا يجب تغييرها بشكل مستمر.

PROM

يتم الحصول عليها وهي فارغة كليًا ويقوم المستخدم بوضع بها ما يريد من بيانات، ولكن يجب الانتباه أنك لن تتمكن من حذف تلك المعلومات أو التغيير فيها بعد ذلك.

EPROM

يستطيع هذا النوع أن يحتفظ بكافة المعلومات التي توجد به حتى مع فصل الجهاز عن الطاقة، ويمكنك حذف الملفات التي به عند تعريضه للأشعة فوق البنفسجية.

لقد تعرفنا من خلال المقال على أنواع رامات جهاز الكمبيوتر بشكل مفصل لكل نوع، كما وضحنا لكم أهم الاختلافات الموجودة بين كلًا من ذاكرة الرام والروم، كما تعرفنا على مدى فائدة الرامات لتسريع الكمبيوتر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *