معلومات عامه

كيف تختار المذربورد

يحتار البعض عند شراء مذربورد كمبيوتر مكتبي وخاصة أنها تعتبر من الأجزاء الأساسية بالجهاز والتي لا يمكن الاستغناء عنها، ولهذا عليك معرفة جميع المعلومات حولها حتى تستطيع اقتناء افضل نوع مذربورد للالعاب أو للعمل، وهذا ما سنوضحه خلال مقال اليوم.

اللوحة الام مذربورد

عليك مراعاة بعض الأمور إذا أردت اقتناء مذربورد ممتاز، فتلك القطعة تعد أهم ما يوجد بجهازك فهي أساس عمل كافة القطع الأخرى بالحاسوب ومن دونها لن تستطيع تشغيل جهازك ولا ترقية قطع الكمبيوتر.

تعتبر مذربورد قيمنق هي أساس اختيارك لبقية القطع الأخرى والتي عليك التأكد من مناسبتهم لها.

في بعض الأحيان يشتري الشخص قطع لا تناسب اللوحة الام للكمبيوتر وهذا ما يشكل له صدمة، ولتوفير الوقت والجهد والأموال عليك التعرف على طريقة اختيار اللوحة الام للحاسوب.

كيف تختار المذربورد

هناك عدة أمور عليك معرفتها إذا أردت شراء افضل المذربوردات فكل ما عليك فعله هو قراءة النصائح التالية جيدًا:

عامل الشكل

ركز على الشكل الذي تريده من مذربورد كمبيوتر، ويوجد شكل منها يسمى ATX وهو المنتشر والأكثر استخدامًا، ويشبهها نوع micro ATX ولكن حجمها أقل وبالتالي لا يوجد بها الكثير من الفتحات الخاصة بالتوسع، وبالطبع تتعدد انواع المذربوردات ولكن ما ذكرنا سابقًا تعد الأشهر.

إذا أردت اقتناء مذربورد بي سي وكنت لا تعرف الحجم الذي يناسب جهازك، فهنا عليك أن تقارن بين اللوحة التي تمتلكها مع اللوحة التي ستشتريها، إن لوحة ATX تعتبر من أكثر اللوحات طلبًا بالسوق ومن مميزاتها وجود بها فتحات عديدة للتوسعة.

مقبس المعالج

تعد الخطوة الثانية هي أن تختار مقبس المعالج الذي يتناسب مع الموجود في مذربورد ويندوز، والآن الأمر أصبح أسهل من قبل حيث تم تقليل المقابس الخاصة بالمعالج ليصبح عددهم ثلاثة فقط، وهم LGA و PGA و BGA.

عليك معرفة أن Intel تحتاج ال LGA، وAMD تحتاج إلى PGA، وأما BGA لا تستخدم بشكل كبير بسبب ارتباطها باللوحة الأم وهذا ما يجعل ترقيتها أو تغييرها أمر مستحيل، ولهذا عليك التأكد من توافق اللوحة الام مع المعالج وذلك قبل شراء القطع.

ذاكرة الوصول العشوائي Ram

إن نوع اللوحة الأم التي ستقوم بشرائها يحدد الذاكرة التي تحتاج إليها ومقدارها، ولهذا عليك أن تنتبه لهذا الأمر قبل أن شراء المذربورد.

يقول الخبراء أنه يفضل اقتناء اللوحة الام للحاسوب المكتبي والتي تحتوي على 16 جيجابايت كحد أقصى، حيث أنها ستفي لاحتياجاتك الحالية والمستقبلية أيضًا.

كما يفضل أن تشتري اللوحة التي يوجد بها أربعة فتحات Ram على الأقل، حيث أن هذا يجعلك قادر على استخدام أكثر من وحدة تخزين لجهازك وتستطيع ترقية كافة القطع بشكل سلس.

فتحات PCI

بعد توضيح لوحة الام جيجا بايت التي نحتاج إليها، سننتقل إلى التعرف على فتحات PCI وهي تتمثل في منافذ تتواجد على اللوحة الأم في الحاسب، وظل النوع القياسي منها هو السائد للعديد من الأعوام، ومهمتها السماح لإضافة بطاقات توسيع للجهاز.

عليك أن تحدد ما هي احتياجاتك ولا تنظر إلى سعر اللوحة الأم في السعودية وذلك لتستطيع اختيار ما يناسبك حقًا، فمن يبحث عن أفضل مذربورد للالعاب 2021 أو للعمل عليه اختيار PCI Express x16 كما يفضل أن يوجد بها فتحات متعددة أخرى، وذلك لتتمكن من توصيل أكثر من بطاقة بنفس الوقت.

لا يقتصر دور اللوحة الام في الحاسوب على ذلك فقط، بل هي توفر لك فتحات صغيرة أيضًا حتى تناسب كافة أنواع البطاقات، حيث أنه يوجد بطاقات ذات حجم صغير كبطاقة الصوت.

السمات

عندما تشتري مذربورد وكرت شاشه وتجد أن اللوحة توفر لك مميزات مدمجة فهنا يمكنك أن تقتني بعض البطاقات التي تساعدك في التوسعة لجهازك، ولا تنس أن اللوحة الام سعرها يحدد الكثير من المميزات بها.

فيمكنك شراء لوحة جيدة بها خاصية الصوت الداخلي، ولا تنس اختيار اللوحة التي تسمح باستخدام الWi-Fi وكذلك الـ Bluetooth، وتلك الخصائص لا تحتاج معها الكثير من بطاقات التوسعة.

SATA

إذا قررت أن تشتري اللوحة الأم للكمبيوتر فهنا يجب الانتباه إلى ما تحتاج من فتحات SATA، حيث أن كل منفذ منهم يسمح لك بإدخال وحدة تخزين أو قرص ضوئي فهو يعد وحدة الاتصال بينهم، مثل كلًا من HDD أو SSD.

لهذا عليك تحديد ما تحتاج قبل تأكيد عملية الشراء، ويجب التأكد من أن اللوحة التي اخترتها تدعم SATA 3.0، ويمكن أن تحتاج إلى بعض التوصيلات الأخرى مثل 3.0 USB.

خيارات توسيع اللوحة الأم

تتكون اللوحة الام من قطع هامة ولا يمكن إهمال أي منها، ولهذا إذا وحدت مذربورد للبيع تأكد من دعمها الكامل لما تحتاج، ويجب مراعاة الفتحات الموجودة بها عند شرائها ومدى توافقها مع المعالج لديك، ولا تنس مكان بطاقات الصوت والرسوم والتخزين والشبكة.

كان سابقًا الأمر أكثر تعقيدًا من الآن حيث كان يوجد منافذ توسعة متنوعة ولكن الآن اقتصر الأمر على منافذ محددة ومعلومة للجميع وهو منفذ Peripheral Component Interconnect Express (PCIe).

إن منفذ PCIe أصبح هو الأساس في مذربورد لابتوب hp أو بالكمبيوتر حيث أنك تقوم بتوصيل أغلب الكابلات به، ويوجد به ٤ أحجام متنوعة وأكثرها شيوعًا هو PCIe 3.0، مع PCIe 4.0 ويوجدان باللوحات الحديثة والتي تعمل مع Intel Comet Lake، Ryzen.

إن أحجام هذا المنفذ المتنوعة تؤثر في حجم المعدل المخصص للاتصال، ولا تنس أن تتأكد من وجود العديد من فتحات التوسعة، والتي تؤثر في عمل مذربورد هاردسك بشكل كبير، إن حجم الفتحات كالتالي x1، x4، x8، x16 ولكن الأكثر استخدامًا هم x4، .x16

تتنوع اسماء المذربوردات والماركات الخاصة بها، ولكل منها فتحات معينة ولهذا تحتاج إلى معرفة خصائص اللوحة الام قبل شرائها، كما يجب أن تقارن بين احتياجاتك وقدرات اللوحة الأم التي تختارها.

المنافذ التي تحتاجها في المذربورد

اللوحة الام بالكمبيوتر تعد جزء هام ولهذا عليك دراسة اللوحة التي تود شرائها، ويفضل أن تعرف عدد المنافذ التي يجب أن تكون بها قبل أن تشتريها، ولا تنس أن احجام المذربورد متنوعة وهذا ما يؤثر على المنافذ بشكل مباشر، وسنعرض لك أهم المنافذ التي تحتاجها فيما يلي:

  1. USB 3 / USB 3.1 Gen1: تعد منافذ أساسية وخاصة أنها تدعم العمل مع أغلب الأجهزة الطرفية.
  2. USB 2: توجد في لوحة الأم hp ويعرف عنها أنها بطيئة عند مقارنتها USB 3 / 3.1، ولكنها تعمل مع الفأرة ولوحة المفاتيح وبعض الأجهزة المختلفة.
  3. USB 3.1 Gen2: من مشاكلها أنها لا تعمل مع الكثير من الأجهزة الطرفية، ومع ذلك فهي تتميز بسرعة تصل إلى 10 جيجابايت بالثانية الواحدة، في حين أنك تحصل على نصف هذه السرعة مع USB 3.1 Gen 1 / USB 3.0.
  4. USB Type-C: يعتبر من ضمن قطع اللوحة الام الهامة، وهي مصممة للهواتف الحديثة.
  5. مخرج HDMI / DisplayPort: تتوفر في لوحة الام 2020 وسوف تحتاجها عندما تقوم باستخدام بطاقة الرسوم المدمجة.
  6. منافذ الصوت: وتحتاج لها عندما تريد توصيل سماعات تناظرية، أو رأسية.
  7. PS/2: تتوفر في اللوحة الام للالعاب أو العادية وهي مسؤولة عن مناسبة لوحة المفاتيح والفأرة سابقًا.
  8. Thunderbolt 3: لن تجد تلك المنافذ في أي لوحة، وبعض الشركات وضعت لها بطاقات حتى تدعمها وهي تعمل على سرعة الاتصال لتكون 40 جيجابايت بالثانية الواحدة.

لقد تعرفنا من خلال المقال على كيف تختار المذربورد والتي تعد أهم جزء في الكمبيوتر بشكل عام، وإذا أردت شراء لوحة مناسبة لقطع جهازك عليك تحديد ما تريد وتحتاج ودراسة كافة النقاط التي ذكرناها سابقًا ثم تختار اللوحة الام حاسوب التي تتناسب معك.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *