معلومات عامه

كيف أغير ألوان البيسي

البيسي

هل تريد جعل قطع البيسي قيمنق حقك بغاية الجمال والروعة ؟، هل يوجد لديك تجميعة بقطع البي سي قيمنق بكيس وتريد التحكم في ألوانها؟، في هذا المقال سوف نتعرف على أكثر من طريقة لتغيير ألوان جهاز البي سي وجعلها الوان جذابة وأيضا معرفة أكثر الطرق شيوعا للتحكم وتغيير الألوان.

أين توجد الألوان في جهاز البي سي

لابد قبل معرفة الإضاءة والألوان، و ما هو النظام المسئول عن هذه الألوان وماذا يسمى؟، هذا النظام له مصطلح تقني وهو RGB.

ويسمي نظام الإضاءة هذا بنظام الـ RGB وهو نظام إضاءة يعتمد على ثلاث ألوان رئيسية وهي الأحمر والأخضر والأزرق حيث من خلال هذه الألوان الثلاثة ومزجها بطريقة معينة يمكن الحصول على الكثير من الألوان.

على الرغم من أن هذه الألوان والتحكم بها ليس بالشكل الضروري ولكن أصبحت الآن الكثير من الشركات تتنافس فيما بينهم لتزويد هذه الإضاءة وطرق التحكم بها وكذلك تزويد قطع البي سي الأخرى بالألوان مثل الرامات والمراوح ومزود الطاقة وذلك للحصول على شكل مختلف وجذاب للكيسة ومنتشرة في بي سي ألعاب بكثرة.

وأصبحت هذه الاضاءة والألوان من الرفاهية الإلزامية والأشياء الأساسية في الكيس واللوحة الأم وأيضا الرامات والمراوح وغيرها وتختلف أسعار البي سي باختلاف القطع ذات الإضاءة بالجهاز.

أين توجد الألوان في كيس البيسي

  • توجد إضاءة باللوحة الأم.
  • كما توجد إضاءة بالمراوح بالكيس.
  • ويوجد اضاءة في بعض الرامات.
  • وأيضا توجد إضاءة في بعض مزود الطاقة.
  • علاوة على ذلك توجد إضاءة في بعض الإستربس ( شريط الإضاءة).

كيف اغير الوان قطع البيسي قيمنق و التحكم في إضاءتها

هناك العديد من الطرق التي يتم التحكم من خلالها في ألوان الجهاز وهي كما يلي:

الطريقة الأولى عن طريق الريموت

ويكون التحكم عن طريق ريموت كونترول حيث يكون هناك كونترولر بالكيس الخاصة بالجهاز ومتصل به المراوح أو أي شيء تريد التحكم بألوانه ويمكن تغيرلون الكيس بهذه الطريقة.

الطريقة الثانية عن طريق الكيس

حيث يوجد زر يمكن التحكم من خلاله موجودة على الكيس

الطريقة الثالثة عن طريق النظام (اللوحة الأم).

وهذه أفضل طريقة للتحكم في الإضاءة والألوان ليس فقط التحكم ولكن يعطيك خيارات أكثر اتساعاً في التحكم حيث تستطيع تشغيل إضاءات متسلسلة خلف بعض حيث يمكن عمل أشكال مختلفة بواسطة هذه الألوان ويمكن تغيير ألوان الرامات وأيضا أغير لون الكيبورد وأغير لون الماوس.

قد تكلمنا سابقا عن مصطلح الRGB وأهميته وهنا سوف نتطرق إلى أنواعه والفرق بينهم حيث أنك سوف تواجه هذه المصطلحات سواء كانت اليوم أو الغد.

ماهي انواع مصطلح الRGB

يوجد نوعين من الـ RGB وهم:

  • RGB
  • ARGB

ما الفرق بين نوعين RGB

الكثير منا لايعرف الفرق بين الإثنين بالرغم أن الفرق ما بينهم مهم جدا ولابد من معرفته من أجل الحصول على أشكال مختلفة من الألوان ولابد من تحميل برنامج ال RGB.

الRGB المراد بها جعل القطعة بالكامل لون واحد، على سبيل المثال لو عندك استرب باستخدام هذه الخاصية يجعل الاسترب تظهر بلون واحد فقط أو لو كان هناك مروحة هذه الخاصية تجعل المروحة بالكامل تظهر بلون واحد فقط.

لكن الARGB لها نظام مختلف حيث يمكن أن تجعل القطعة الواحدة بها أكثر من لون مثل لو هناك سترب بالبيسي حقك وتريد جعله يظهر به اكثر من لون تستخدم هذه الخاصية او لو كان هناك مروحة وتريد ان يكون بها أكثر من لون في وقت واحد أي يكون هناك جزء به لون والجزء الآخر به لون مختلف تستخدم أيضا هذه الخاصية أي يكون هناك تحكم أكثر بالألوان.

كيفية معرفة التوصيل داخل كيس البيسي واللوحة الأم

الكيسات التي به RGB أو ARGB يحتاجو نوعين من الكونيكتور RGB هيدر وARGB هيدر لذلك عند شراء اللوحة الأم التأكد أن بها RGB هيدر طالما الكيس بها RGB وفي حالة الكيس بها ARGB لابد من التأكد أن اللوحة الأم بها ARGB هيدر لذلك لابد من ملاحظة هذا الشيء والتأكد منه عند شراء اللوحة الأم والكيس.

ويوجد بعض الشركات تستخدم أنواع أخرى من الهيدر مثل اليو إس بي للتحكم في الألوان.

كيفية التحكم بألوان بي سي العاب عن طريق اللوحة الأم

عند التوصيل الهيدر باللوحة الأم يتم تحميل البرنامج المختص بالإضاءة من الإنترنت، ولابد من معرفة أن كل شركة مصنعة للوحة الأم لها برنامجها الخاص بها من أجل التحكم في الإضاءة.

وليس فقط اللوحة الأم بها برامج للتحكم بالألوان يوجد أيضا بعض شركات الكيسات وبعض شركات الرامات لديهم برامج للتحكم في الألوان أو بطريقة أخرى لديهم برامج للتحكم في الـ RGB.

ولكن لابد من جعلك تعلم أنك تستطيع التخلي عن هذه الألوان وهذه الاضاءة إذا كنت من محبي الهدوء ولا تريد هذه الألوان وذلك عن طريق عدم تفعيل هذه التقنية أو بطريقة أخرى إغلاق هذه الخاصية بواسطة عدم توصيل الوصلات الخاصة بال RGB وARGB باللوحة الأم.

اترك تعليقاً